ساحات معرفية
شكرا على حسن زيارتكم
ساحات معرفية
شكرا على حسن زيارتكم
ساحات معرفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات معرفية

فضاء للتربية والثقافة والترفيه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 8:12 pm من طرف affkir hassan

» اجمل اسطوانة ويندوز2010
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 5:15 pm من طرف affkir hassan

» برنامج الفوتوشوب 9
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 4:04 pm من طرف affkir hassan

» التقويم الاشهادي وبيداغوجيا الادماج
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 12:10 pm من طرف affkir hassan

» كيفية تحويل الpdf الىword
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 9:13 am من طرف affkir hassan

» كيفية تحويل الـ Pdf إلى word من دون برامج
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 9:08 am من طرف affkir hassan

» برنامج لتزيين الكتابة عند كتابة موضوع او رد
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالجمعة مايو 28, 2010 4:36 pm من طرف affkir hassan

» cours et exercices sur l'excel
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 11:39 am من طرف affkir hassan

» cours et exercices pour l'excel pratique
بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 11:27 am من طرف affkir hassan

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سحابة الكلمات الدلالية

 

 بيداغوجيا حل المشكلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
affkir hassan
Admin



عدد المساهمات : 62
نقاط : 299
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 65
الموقع : المغرب-الرشيدية

بيداغوجيا حل المشكلة Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا حل المشكلة   بيداغوجيا حل المشكلة Icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 11:54 am

يقصد بها وضعية تتضمن صعوبات لا يملك المتعلم حلولا جاهزة لها, كما انها عبارة عن وضعية يواجهها المتعلم , و حالة يشعر فيها أنه أمام مشكل محير لا يملك تصورا بصدده و يجهل الإجابة عنه مما يحفزه على البحث من خلال عمليات معينة للتوصل إلى حل المشكل, إنها : موقف محير يتضمن هدفا صعب التحقيق و يخلق دافعية داخلية عند المتعلم.

●بيدغوجيا المشروع:

هي أداة ناجعة للمرور المرن في المعارف و المهارات و المواقف بكيفيات تسمح للمتعلم بالمشاركة في بناء مساره التعليمي التعلمي دون ضغط أو إكراه, مع التمكن من التحكم في الوقت( المتعلم) الدراسي.إنها تعمل على منح معنى لتعلمات الأطفال و جعلهم مسؤولين على تحقيق مطالبهم و مكانتهم داخل المجتمع, وهي تقوم( بيداغوجيا المشروع) على أساس مجموعة من الوظائف يمكن تلخيصها في خمسة وظائف و هي كالآتي:
1. وظيفة التحضير: انخراط التلميذ في الانشطة المقترحة.
2. وظيفة ديداكتيكية: موقف التلميذ إزاء الكفايات المستهدفة.
3. „ „ اقتصادية : انتاج المشروع.
4. „ „ اجتماعية : علاقات التفاعل الناتجة عن هذا المشروع.
5. „ „ ثقافية : الحصيلة الثقافية الناتجة عن المشروع.



البيداغوجيا الفارقية:

هي مقاربة تربوية تكون فيها الانشطة التعليمية مبنية على أساس الفروق الفردية,إنها بيداغوجية تشكل إطارا تربويا قابلا للتغيير حسب خصوصيات المتعلمين, و تهدف هذه البيداغوجية إلى تطوير قدرات و مهارات المتعلمين
وتقوية دافعيتهم, و تحسين العلاقة بين المتعلم و المدرس , و تنمية روح المبادرة و الإبداع و تحمل المسؤولية.

البيداغوجية التعاونية:

تقوم هذه البيداعوجيا على وضع التلميذ في علاقة مع الرفاق تشحد همته بغية توظيف قدراته في القيام بالأعمال التي تطالب المدرسة و مؤسسات التعليم بانجازها, وتهدف هذه البيداغوجيا إلى السعي لتحصيل أهداف موحدة للتعلم
و للقيام بمهام تربوية متكاملة. إنها طريقة من طرق العمل الجماعي تهدف إلى الوصول إلى أهداف مشتركة عن طريق توزيع المهام و الأدوار بين أفرادها , بحيث تصبح المجهودات الفردية تصب في اتجاه مشترك, بحيث تتلاشى الدغمائية, فهي تمزج بين العمل الجماعي في ,إطار التعاون والعمل الفردي في إطار توزيع المهام.

بيداغوجيا التعاقد
:

تعني الإقبال الواعي للتلميذ على فعل التعلم و الحضور الطوعي فزيائيا و ذهنيا لأن التعلم يدخل ضمن اهتماماته الذاتية و الموضوعية . إنه إحساس بالمسؤولية الشخصية و المهنية و محاولات مضنية لفهم العالم حوله وهنا يجعل التعاقد من التلميذ كائنا موثوقا به , يقوي جاهزيته و يشحد همته و يقوي شخصيته.

التدريس بالمجزوءات:

هي أدة من أدوات الإشتغال البيداغوجي, تتكون من عناصر متفاعلة وتشكل وحدة متكاملة فيما بينها وتروم تحقيق أهدف معينة باعتماد وسائل و طرق مصرح بها و ليست ضمنية . فهي تحتوي على مجموعة من التعليمات التي تتيح للمتعلم إمكانية التعلم الذاتي و يعرفها ‹ روجرز› « طريقة لتنظيم جزء من التعليم الإجباري في مستوى التعليم الثانوي و تتمتل في توزيع التلاميذ على مجموعات حسب الحاجيات ».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahatma3rifia.forum2ouf.com
 
بيداغوجيا حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية المشكلة وبيداغوجيا الادماج
» الوضعية المشكلة وبيداغوجيا الادماج
» بيداغوجيا الخطأ
» دليل بيداغوجيا الادماج
» منطلقا ت ورهانات بيداغوجيا الادماج بالمدرسة المغربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات معرفية :: المنتدى التربوي :: قسم البرامج والمناهج-
انتقل الى: